اى عملبة تدريبية يلزم لنجاحهامسبقاً مبرمجاً يراعى فيه جميع الجوانب اللازمة لأى من التدريبات او الأنشطة سواء كانت هذه العملية لتخطيط مشروع قريب المدي كعما حفل سمر + خدمة عامة او زيارة او مشروع بعيد المدي كعمل خطة لمدار السنة لفرقة او مركز . والتخطيط هو الأساس اللازم لتنفيذ الأعمال والبرامج على اسس علمية مدروسة توضح طرق ووسائل تنفيذها مما يوفر علينا الكثير من الجهد والوقت... كما أن الواقع العملي والتجربة قد اثبتت أهمية الاعتماد على التخطيط فى جميع نشاطاتنا وتصرفاتنا وجعلها جميعاً مقرونة بخطة واضحة تحدد خطوات واجراءات تنفيذها.
فالخطة تكون بمثابة الطريق الذى يرشدنا الى سبيل تنفيذنا لأهدافنا بكفاءة وفعالية عالية بعيداً عن العشوائية والارتجال التى تؤدي إلى اهدار الطاقة والامكانيات دون الوصول الى مانصبو اليه من اهداف.
ماهو التخطيط : التخطيط فى ابسط صورة له هو : التنسيق بين مايؤغب الفرد أن يحققه لنفسه او لأسرته او لل****ة التى ينتمى اليها.
فالتخطيط هو اسلوب فة التفكير والتصوير الذهنى القائم على خصائص متميزة اهمها التداخل بين فروع المعرفةالمختلفة فهو اسلوب علمى ومنهجى وفنى يشكل على عمليات متعددة ومستمرة يقوم على اساس مناهج وبرامج ومشروعات عمل تفصيلية الى احداث تغيرات مقصودة فى ال****ة وافرادها خلال فترات زمنية محددة الأداء .
الغرض من التخطيط :
1) محاولة زيادة الدخل القومى.
2) تحقيق العدالة الإجتماعية بين الأفراد . اى ايجاد التوازن بين الأفراد.
3) تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص.
4) زيادة الكفاية والمهارة وتشجيع بذل الجهد والابتكار.
5) زيادة الخدمات للمجتمع نتيجة لزيادة الدخل القومى .
6) العمل على التقدم المستمر.
7) الوصول للتوقيت المناسب .
العمل على خفض الأستهلاك.
9) البحث عن مجالات عمل ومشروعات جديدة .
10) العمل على تجنب الأزمات المالية .
ف1) يظهر الأهداف بوضوح .
2) يبين التخطيط مقدماً الطريق الذى يسلكه الأفراد فى التنفيذ.
3) يبين العناصر الواجب استخدامها مثل الأدوات والأمكانات.
4)يحدد الوقت اللازم .
5) يمكن أن يتعرف على المشكلات التى تواجه الفرد اثناء او قبل او بعد التنفيذ.
6) يفرض الرقابة الفعالة على العمل ومدى مطابقتها كما يريد اتمامها.
انواع التخطيط :
ينقسم من حيث الزمن إلي :
1) تخطيط طويل المدى وهو يتراوح من 6 إلى 10 سنوات الى 20 سنة.
2) تخطيط متوسط المدى وهو يتراوح من 3 سنوات إلى 6 سنوات.
3) تخطيط قصير المدى وهو يتراوح من سنة فأقل الى 3 سنوات .
اسس التخطيط الناجح :
هناك عدة اسس للتخطيط الناجح يمكن اجمالها فى الآتى :
1) الواقعية :
أى أن تكون الخظة غير مبالغ فيها. بل يجب أن تكون فى حدود الامكانانيات البشرية المادية.
2) المرونــــة:
أى لاتكون الخطة جامدة لايمكن تغييرها ، بل يجب أن تتسم بقابلية التغيير والتحريك حسب الظروف والأحوال التى تصاحب التنفيذ.
3) الشمولية:
أى أن تشمل الخطة جميع الأنشطة من ثقافية واجتماعية ورياضية وكشفية ودينية وغيرها كما يجب أن تشمل جميع احتياجات ورغبات الكشافين .
4) البساطة والوضوح :
أى أن تكون الخطة مبسطة غير معقدة بالركوز والأرقام وكثرة التشعبات وايضاً واضحة .
5) المشاركة فى وضع الخطة:
أى أن يجب أن لايستأثر القائد بمفرده وضع الخطة غير مبال برغبات وتطلعات اعضاء فرقته . بل يجب أن يستشير افراد فرقته فى البرامج ويراعى رغباتهم ويستعمل خبرات المدرسين بما يحقق المنفعة والفائدة
6) التناسق والأنسجــــام :
أى أن تكون جميع اجزاء الخطة وبرامجها متناسقة ومنسجمة مع بعضها ليس فيها تعارض أو تكرار.
7) الفعالية فى الخطة :
ومعنى ذلك أن تكون الخطة الناتجة عن هذا التخطيطلهذه البرامج بعد تنفيذها اكبر من التكاليف المصروفة عليها سواء المادية او البشرية
ويتوقف التخطيط على ثلاثة عناصر هي :
(1) المشاركون: يجب علينا مراعاة الأمور التالية :
1) إعداد قائمة بأسماء المشاركين . 2) معرفة طرق الإتصال بهم .
3) اخبارهم مسبقا بالهدف من المشروع .
1) إعطائهم الوقت الكافي