موقع جواله كليه الزراعه موقع يهم كل جوال فى الجامعه وكل طالب فى الكليه
 
مكتبة الصورالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من هو ابليس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kimya
جوال
avatar

عدد الرسائل : 114
العمر : 28
الموقع : كل النت بتاعي
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هو ابليس   الثلاثاء 30 أغسطس 2011, 3:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
انا معلوماتي ياجماعه عن ابليس تتلخص في قصه صغيره وهي ان الجن كانوا سكان للارض قبل خلق الانسان وسعوا في الارض فسادا فجعلو يسفكوا الدماء ويقطعو الارحام مما ادي الي هلاك الكثير من الكائنات وكان ابليس من الجن المؤمنين العابدين الذين حسنت عبادتهم فكرمه الله واختاره ورفعه لمرتبه اعلي وهي مرتبه الملائكه فزاد شكره لله واصبح من المقربين الي ان خلق الله ادم فتكبر ابليس ان يسجد لما خلق الله فكان من الخاسرين والله ورسوله اعلم واعلي وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hooudaa2010
جوال
avatar

عدد الرسائل : 190
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

مُساهمةموضوع: من هو ابليس   الثلاثاء 20 أكتوبر 2009, 3:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

من هو إبليس؟

[size=21]





هناك آ راء كثيرة و مختلفة حول تعريف إبليس وهل هو من الجن ام من الملائكة ؟



ففي القرطبي :



يقول ابن عباس رضي الله عنهما في تفسيرقول الله تعالى : ( و إذ قلنا
للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا ابليس ابى واستكبر و كان من الكافرين )



في معنى قوله تعالى ( إلا ابليس) : وكان اسمه عزازيل وكان من اولي الاجنحه الاربعة ثم ابلس بعد .



وفيه ايضا :



روى سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس قال:



كان ابليس من الملائكة فلما عصى الله غضب عليه فلعنه فصار شيطانا .



وفيه ايضا :



حكى الثعالبي عن ابن عباس : ان ابليس كان من حي من احياء الملائكة يقال
لهم الجن خلقوا من نار السموم ، وخلقت الملائكة من نور وكان اسمه
بالسريانية :



" عزازيل " و بالعربية " الحارث " فكان من خزان الجنة ، وكان رئيس ملائكة
السماء الدنيا ، وكان له سلطانها وسلطان الارض ، وكان من اشد الملائكة
اجتهادا و اكثرهم علما ، وكان يسوس ما بين السماء والارض ، فراى بذلك
لنفسه شرفا وعظمه فذلك الذي دعاه إلى الكفر فعصى الله فمسخه شيطانا رجيما
.



· وفي ابن كثير :



قال محمد بن اسحاق عن خلاد عن عطاء ، عن طاوس ، عن ابن عبــاس ، قال: كان
ابليس قبل ان يرتكب المعصية من الملائكة اسمه " عزازيل " وكان من سكان
الارض ، وكان من اشد الملائكة اجتهادا واكثرهم علما ، فذلك دعاه إلى الكبر
وكان من حي يسمونه حنا ( بالحاء لا بالجيم ) .



وفيه ايضا : وقال سنيد ، عن حجاج ، عن ابن جريج ، قال : قال ابن عباس، كان
ابليس من اشرف الملائكة و أكرمهم قبيلة ، و كان خازنا على الجنان ، و كان
له سلطان سماء الدنيا و كان له سلطان الأرض .






وفيه أيضا قال ابن جرير : حدثنا محمد بن بشــار حدثنا عدي ابن أبي عدي عن
عوف ، عن الحسن ، قال ما كان ابليس من الملائكة طرفة عين قط ، وانه لاصل
الجن ، كما ان آدم اصل الانس .



وهذا اسناد صحيح عن الحسن ، وهكذا قال عبدالرحمن بن زيد بن اسلم سواء.



وفيه ايضا : و قال شهر بن حوشب كان ابليس من الجن الذين طردتهم الملائكة فأسره بعض الملائكة فذهب إلى السماء ، رواه ابن جرير.



وفيه ايضا : وقال سنيد بن داود : حدثنا هشيم أنبأنا عبدالرحمن بن يحيى ،
عن موسى بن نمير ، وعثمان بن سعيد بن كامل ، عن سعد بن مسعود قال :



كانت الملائكة تقاتل الجن . فسبي ابليس وكان صغيرا ، فكان مع الملائكة
فتعبد معها ، فلما أمروا بالسجود لآدم سجدوا ، فأبى إبليس فلذلك قال تعالى
( إلا ابليس كان من الجن ) .



وفي التحافات السنية ، قال محمد منير الدمشقي رحمه الله :



ابليس عدو الله وعدو رسله المؤمنين ، وكنيته ابو مرة ، ثم قال و اختلف
العلماء في انه من الملائكة من طائفة يقال لهم الجن ام ليس من الملائكة ؟
وفي انه اسم عربي ام عجمي ثم يقول :



قال النووي في كتابه تهذيب الاسماء واللغات : والصحيح انه من الملائكة ، و
كان اسمه " عزازيل " فلما عصا الله تعالى لعنه الله وجعله شيطانا مريدا ،
وسماه الله ابليس ، بهذا قال ابن مسعود وابن المسيب ، وقتادة ، و ابن جريج
، واختاره الزجاج وابن الانباري ، وقالوا في قوله ( إلا ابليس ) : وهو
مستثنى من جنس المستثنى منه ، ثم قالوا ، وقول الله تعالى ، ( كان من الجن
) .... أي طائفة من الملائكة يقال لهم الجن .



قال الحسن ، وعبدالرحمن بن زيد ، و شهر بن حوشب ، ما كان من الملائكة قط
والاستثناء منقطع ، والمعنى عندهم ان الملائكة أمروا بالسجود فاطاعت
الملائكة كلهم وعصى إبليس .



ثم يقول : والصحيح انه من الملائكة لانه لم ينقل ان غير الملائكة أمر
بالسجود ، والاصل في الاستثناء أن يكون من جنس المستثنى منه ، والله أعلم
...



وفي كتاب قصص الانبياء للشيخ عبدالوهاب النجار رحمه الله تعالى يقول فيه :



إن ابليس لو لم يكن مأمورا لقال لله تعالى : إنك لم تأمرني ، حين قال الله
تعالى له : ( ما منعك الا تسجد إذ أمرتك ) ، ولكنه أظهر التكبر ولم يقف
الامر ، ففهمنا أنه كان مأمور ، و أنه و إن كان من غير الملائكة و لكن
الله تعالى كان قد أمر الشاهدين لنفخ الروح في آدم بالسجود و إبليس كان
حاضرا ، و إنما عبر الله تعالى بالملائكة لأنهم كانوا الجمهور الاعظم في
الحاضرين ، ووجود فرد من غيرهم لا يضر في صدور الامر على هذه الصورة ، فهو
كان من الحاضرين المأمورين حقيقة إن كان غير ملك ن وليس لاحد ان يكون أقوم
بحجة إبليس من إبليس نفسه.



وفي كتاب ( ظلال القرآن ) يقول مؤلفه رحمه الله في تفسير قول الله تعالى ( إلا ابليس ...) :






ويوحي السياق أن إبليس لم يكن من جنس الملائكة ، إنما كان معهم ، فلو كان
منهم ما عصى ، وصفتهم الاولى انهم : ( لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما
يؤمرون ) و الاستثناء هنا لا يدل على انه من جنسهم فكونه معهم يجيز هذا
الاستثناء ، كما تقول :



جاء بنو فلان إلا احمد ، وليس منهم إنما هو عشيرهم ، و إبليس من الجن بنص
القرآن ، والله خلق الجان من مارج من نار ن وهكذا يقطع بأنه ليس من
الملائكة.



وانا شخصيا مع هذا الرأي القائل بأنه من الجن وليس من الملائكة لعدة وجوه منها:



* قول الله تعالى عن إبليس : ( كان من الجن ....).



* وقول إبليس عن نفسه لرب العزة سبحانه : ( خلقتني من نار وخلقته من طين ) .



* و أن الملائكة كما تحدث الله تعالى عنهم : ( لا يعصون الله ما امرهم
ويفعلون ما يؤمرون ) : بالإضافة إلى انهم قد خلقو من النور ، والجن قد
خلقوا من النار.



* وان إبليس له ذرية بعكس الملائكة .



** وهناك كما رأيت فرق كبير في حقيقة الملائكة والجن :



وعلى هذا فأنا أقول بالرأي القائل بأنه من الجن ، والله أعلم .



** وقد قرأت في كتاب مكاشفة القلوب للإمام الغزالي رحمه الله ما نصه :



" وروى " ان إبليس كان اسمه في السماء الدنيا : العابد ، وفي الثانية
الزاهد ، وفي الثالثة العارف ، وفي الرابعة الولي ، وفي الخامسة التقي ،
وفي السادسه الخازن ، وفي السابعة عزازيل ، وفي اللوح المحفوظ : إبليس وهو
غافل عن عاقبة أمره ، فأمره الله أن يسجد لآدم فقال : أتفضله علي وانا خير
منه خلقتني من نار وخلقته من طين ، فقال تعالى انا افعل ما اشاء فرأى
لنفسه شرفا ، فولى آدم ظهره أنفه .. وكبرا وانتصب قائما إلى ان سجدت
الملائكة المدة المقدرة :



فلما رفعوا رؤسهم ورأوه لم يسجد وهم وقفوا للسجود سجدوا ثانيا شكرا، وهو
قائم يرى معرضا عنهم غير عازم على الاتباع ولا نادم على الامتناع ، فمسخه
الله من الصورة البهية ، فنكسه كالخنزير ، وجعل رأسه كرأس البعير وصدره
كسنام الجمل الكبير ووجهه بينهما وجه القردة ، وعينيه مشقوقتين في طول
وجهه ومنخريه مفتوحتين ككوز الحجام وشفتيه كشفتي الثور ، وانيابه خارجة
كأنياب الخنزير ،



وفي لحيته سبع شعرات وطرده من الجنه بل من السماء بل من الارض إلى الجزائر
فلا يدخل الارض إلا خفية ولعنه الله تعالى إلى يوم الدين لانه صار من
الكافرين .


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من هو ابليس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
gawallaz :: المنتديت الإسلامية :: الإسلاميات-
انتقل الى: